الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور

 

 

أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور
أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور

انت الأن تقراء خبر - أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور
من موقع - طريق الاخبار
تاريخ الخبر - السبت 21 يوليو 2018 02:16 مساءً

طريق الاخبار - مرسى علم مدينة سياحية مقصد ساحر لـ"محبى الغوص" والبحث عن الطبيعة الساحرة البرية، ووجهتك لقضاء مغامرات السفارى والاستجمام والحياة وسط البرية، حبها الله بالعديد من الجزر.. أبرزها "الزبرجد، وادى الجمال، شعاب الفستون".

يقول عصام الشربينى مدير مركز غوص بمرسى علم، إن المدينة هى وجهة سياحية للكثير من الجنسيات الأوروبية وبالأخص الألمان والإيطاليين وقد تكون وجهة مميزة للمصريين، خاصة هؤلاء الباحثين عن الهدوء والاستجمام أو محبى رياضة الغوص وهى ايضا واجهة سياحية مميزة للسائحين المصريين الباحثين عن الهدوء.

9 ساعات من القاهرة لمرسى علم
يضيف الشربينى الى أن هناك عددا من الشركات الخاصة بالنقل، تنظم رحلات من القاهرة الى مرسى علم مباشرة، وسعر الرحلة يختلف من شركة لأخرى ولكن التذكرة لا تتعدى 300 جنيه وقد يقوم البعض بتقسيم الرحلة من القاهرة الى الغردقة ثم مرسى علم، حيث تستغرق الرحلة حوالى 9 ساعات.

أسعار الفنادق
على مساحة تبدأ من 50 كم شمال المدينة و70 كم جنوب المدينة تمتد سلاسل الفنادق العالمية المتنوعة.. تختلف أسعارها، فتجد منطقة بورت غالب وهى الأقرب للمطار تمتك عددا من الفنادق الخمس نجوم ترتفع فيها الأسعار ما بين 2500 الى 5 آلاف جنيه للغرفة المزدوجة، وفيما يتعلق بالفنادق المنتشرة بطول 30 كم شمال المدينة وجنوب المدينة فالأسعار من 1800 الى 300 ألف جنيه للفنادق الخمس نجوم، أما الفنادق الـ4 نجوم وهى الأكثر روجا فالأسعار تبدأ من 1100 إلى 1600 فيما يخص الغرفة المزدوجة.

5 آلاف دلفين
يشير بسام صلاح، مدرب غوص، إلى أن مرسى علم تتميز بمحمية صمداي أو بيت الدرافيل أو محمية الدلافين، هي منطقة حماية خاصة تبعد 14 كم عن مرسى علم وهي من أجمل بقاع البحر الأحمر وأندرها، وتعد أكبر محمية خاصة بالدلافين في العالم، وتضم أكثر من 5000 دلفين، تخلد للنوم خلال النهار بين شعاب صمداي، وتسبح وتنشط ليلًا.

وتتولى إدارة المحمية جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر (هيبكا) تطوعا وبالمجان، وذلك بنظام التحصيل مقابل خدمة زوار المحمية ولا تقع المنطقة ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات وطنية، ولكن تم إعلانها كمنطقة حماية خاصة من خلال المجلس الشعبي المحلي وبقرار محافظ البحر الأحمر رقم 178 منذ عام 2004.

قصة محمية
تعود قصة المنطقة إلى نهاية التسعينات حين بدأت السياحة تنشط بمرسى علم بعدما عرف الزائرون بتواجد الدلافين داخل شعاب صمداي، وفي عام 2003 زاد عدد المراكب الزائرة للمنطقة إلى حوالى 30 مركبا وأكثر من 1500، وكانت كافة المراكب تقوم بالتواجد داخل منطقة حرم الدلافين، مما أدى إلى تأذي تلك الكائنات البحرية، فبادرت هيئات المجتمع المدني لحماية المنطقة، وبقرار محافظ البحر الأحمر بوضع خطة لإدارة المنطقة عن طريق تقسيمها إلى 3 نطاقات، هي المنطقة "أ" وهي حرم للدلافين ومخصصة لتواجدها فقط وغير مسموح بدخولها من قبل الزائرين، المنطقة "ب" وهي مخصصة لممارسة أنشطة السباحة السطحية وغير مسموح بتواجد أي مراكب أو قوارب مطاطية وغير مسموح بالغوص واقتصاره خارج اللاجونة فقط، المنطقة "ج" ويسمح فيها بحركة القوارب الصغيرة المطاطية لتوصيل الزائرين إلى حدود المنطقة "ب"، مع قصر مواعيد الزيارة بين الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا بالنسبة لنشاطات السباحة السطحية، وحتى الساعة الثالثة عصرًا.

زيارة لمحمية وادى الجمال
ويشير الخبير السياحى علاء حجازى إلى أن مرسى علم تتميز أيضا بمحمية وادى الجمال، وتقع المحمية على مساحة 7450 كم، يمتد الجزء البري منها لمسافة 4770 كم، أما البحري فيمتد مسافة 2000 كم، وتغطي 60 كم من ساحل البحر الأحمر وتشمل جزر وادي الجمال والشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية، بالإضافة إلى جبل حماطة، ويوجد في بداية المحمية منبع مياه عذبة متدفق يمتزج مع مياه البحر ويشكل مستنقع منخفض الملوحة وتنقسم المحمية إلى عدة مناطق هي منطقة جزيرة وادي الجمال، وهي ثاني أكبر تجمع لطائر صقر الغروب، منطقة حنكوارب التي تبعد 18 كم جنوبي وادي الجمال، تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية، ومنطقة القلعان التي تبعد مسافة 9 كم شمال قرية حماطة، وتمتاز بوجود مساحات شاسعة من نبات المانجروف والعديد من أنواع الطيور المتوطنة والمهاجرة، منطقة جزر حماطة وهي تقع على بعد ميلين من الشاطئ المقابل لقرية حماطة وتتميز بأماكن لممارسة أنشطة السباحة والغوص.

قبائل العبابدة
ويضيف مصطفى عبد الاه أحد كوادر محمية المحافظة على البيئة، أن تسمية الوادي بهذا الاسم ترجع لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال، ولذلك كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية وتنشط الحياة البرية والبحرية بالمحمية التي يتواجد بها الماعز الجبلي "الإيبكس"، وغزال دوركاس، الذي يُعرف أيضا باسم العفري، وغزال الأريل وهو أحد أصغر أنواع الغزلان وأكثرها شيوعًا، والوعول، والظباء، وأكثر من 13 نوعا من الطيور منها صقر الغروب، والكائنات البحرية التي تضم 4 فصائل من سلطعون البحر، والأطوم، والسلاحف الخضراء، وقرش الحوت، وسمكة عروس البحر، والدلافين، وأكثر من 13 فصيلة من الأسماك الصغيرة، أما التجمعات النباتية فتشمل 141 نوعا منها أشجار المانجروف، وأعشاب المستنقعات، ونخيل دوم، ولا تخلو المنطقة من الآثار، حيث يحتضن الجبل معبد سكيت الواقع على بعد 60 كم داخل وادي الجمال وللمحمية 4 مداخل، وتم إنشاء 3 مكاتب إدارية لها، فضلا عن وجود متحف لقبائل العبابدة تعرض فيه الأدوات التي يستخدمونها، كما يتم أيضًا تعليم سيدات القبائل المشغولات اليدوية وتسويقها وبيعها، وتقوم وزارة البيئة بتوفير دوريات لتطبيق قانون المحميات وقانون البيئة والرصد البيئي.

أكبر تجمع لعروس البحر

ويشير حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة أن مرسى علم تمتلك أيضا على بعد قرابة 30 كيلومترا شمال مدينة مرسى علم، خليج أبو دباب الساحر ويعتبر أكبر مكان لتجمع حيوانات عروس البحر والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، والكثير من الأسماك والكائنات التي تعيش في الشعب المرجانية والأعشاب البحرية.

ويشير الطيب إلى وجود تلك الكائنات بالمنطقة يرجع إلى غناها بالحشائش البحرية المتنوعة، فكل هذه العوامل جعلت هذه المنطقة ثروة قومية وطبيعية يقصدها الكثير من عشاق ممارسة رياضة الغوص من مختلف أنحاء العالم، لرغبتهم في السباحة والغطس والتصوير مع هذه الكائنات المسالمة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - مرسى علم وجهتك السياحية لقضاء إجازة فى أكبر تجمع لعروس البحر.. صور" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع صدى البلد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا طريق الاخبار دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.way-news.com" او من خلال كتابة " طريق الاخبار " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار مصرية - مصرللطيران : 15 رحلة جوية اليوم وغداً للاراضي المقدسة لنقل 2730 حاج