الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق»

 

 

أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق»
أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق»

انت الأن تقراء خبر - أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق»
من موقع - طريق الاخبار
تاريخ الخبر - الجمعة 1 يونيو 2018 05:36 صباحاً

طريق الاخبار - اشترك لتصلك أهم الأخبار

فى الدور الأسفل من قصر مصطفى فاضل باشا «شقيق الخديو إسماعيل»، بدرب الجماميز، بدأت دار الكتب والوثائق القومية عملها كأول مكتبة وطنية فى العالم العربى توثق الإنتاج الفكرى المصرى كله، وقد بلغت الكتب المخطوطة والمطبوعة التى وسعها المكان عند الافتتاح أكثر من 30 ألف مجلد، يعتقد أنها جمعت من مستودع الكتب الذى أنشأه محمد على باشا لتباع فيه مطبوعات مطبعة بولاق، فيما جمعت باقى المجلدات من مكتبتى «وزارة الأشغال» و«وزارة المدارس».

وجاءت أول مجموعة كتب أجنبية إلى الكتبخانة المصرية سنة 1873م من جمعية المصريات التى تأسست فى القاهرة على يد بعض العلماء الأجانب، وكان بها قاعة كبرى خصصت للمطالعة، وقاعة محاضرات، ولم يكن يسمح بدخول الكتبخانة فى ذلك الوقت إلا لمن بلغ سن الرشد ولطلبة المدارس.

وفى عام 1889م ضاق البدروم فى القصر بالمجموعات التى نمت نمواً مطرداً، وخشى المسؤولون من تسرب الرطوبة للمخطوطات فنقلت إلى السلاملك بنفس القصر واستمـرت فيه إلى أن تم بناء دار مخصوصة لها بُـدئ فى تشييدها 1889م فى ميدان أحمد ماهر بباب الخلق. وفى 23 يوليو سنة 1961، وضـع حجر الأساس لمبناها الجديد الحالى على كورنيش النيل وقد بدأ الانتقال إلى المبنى الجديد تدريجياً ابتداء من سنة 1971م.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق» ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - رحلة بـ«دار الوثائق».. من بدروم قصر «مصطفى فاضل» إلى «رملة بولاق»" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا طريق الاخبار دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.way-news.com" او من خلال كتابة " طريق الاخبار " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أخبار مصرية - «عبقرية محمد» جوهرة «العقاد» الفكرية
التالى أخبار مصرية - «حياة محمد»: رؤية عقلانية لـ«هيكل» حول سيرة النبى