الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة

 

 

أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة
أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة

انت الأن تقراء خبر - أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة
من موقع - طريق الاخبار
تاريخ الخبر - السبت 21 يوليو 2018 03:15 مساءً

طريق الاخبار - قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن سماء المنطقة العربية ستشهد مساء يوم الجمعة القادمة، خسوفا كليا للقمر تشاهد كافة مراحله بسهولة بالعين المجردة، موضحا أنه أول خسوف كلي منذ 15 يونيو 2011، والأطول خلال القرن الحالي الحادي والعشرين، حيث يستمر في شكلة الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة.

وأضاف أبو زاهرة، أن السبب في هذا الخسوف الكلي طويل؛ لأن القمر سيكون واقعًا في(الأوج) أبعد نقطة في مدارة حول الأرض، وهو أبعد قمر بدر خلال هذه السنة، ما يعني بأن حجمه الظاهري سيكون صغيرا بالنسبة للراصد بمقدار 6.2 %، أصغر من المتوسط، إضافة إلى ذلك فهو يتحرك في مداره بشكل أبطأ ما يجعله يستغرق وقتا أطول ليعبر في ظل الأرض بعكس ما يكون قريبا من الأرض عندما يتحرك أسرع في مداره، وكل هذا سيتيح الكثير من الوقت لقياس لون وسطوع ظل الأرض، وبالتالي محتوى الهباء الجوي (الغاز والرماد) البركاني في طبقة الستراتوسفير.

ويحدث خسوف القمر الكلي، عندما يعبر كامل قرص القمر في داخل ظل الأرض، عندها سيأخذ اللون النحاسي أو الأحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائي قرب القمر ذلك كوكب المريخ، والذي سيكون بدوره في حالة التقابل وهو افضل تقابل يحدث له منذ العام 2003.

وأوضح أن كامل قرص القمر سيقع في داخل ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 10:30 مساء (7:30 مساء غرينتش)، ويعتبر الخسوف الكلي مرحلة هامة، بسبب الطريقة التي تحدث بها وتأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها.

والقمر عند خسوفه الكلي يمكن أن يأخذ اللون البني الغامق والأحمر إلى البرتقالي البراق والأصفر، وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي حول الأرض، لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.

وسينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:13 ليلا (9:13 مساء غرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض، وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي، والتي ستنتهي عند الساعة 1:19 بعد منتصف الليل (10:19 مساء غرينتش) وتعود كامل إضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار التكنولوجيا - خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا طريق الاخبار دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.way-news.com" او من خلال كتابة " طريق الاخبار " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار التكنولوجيا - مصر للطيران تسير 15 رحلة إلى الأراضي المقدسة لنقل 2730 حاجا