الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد

 

 

أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد
أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد

انت الأن تقراء خبر - أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد
من موقع - طريق الاخبار
تاريخ الخبر - السبت 21 يوليو 2018 01:40 مساءً

طريق الاخبار - كتبت:- فاطمة واصل

«رشوة ومحسوبية واختلاس» تهم لا ينبغي توجيهها إلى مسؤولين في الدولة، إذ أنهم المعنيون بالقضاء على الفساد، لكن الوضع اختلف في بعض الدول، أخرها كوريا الجنوبية التي تم الحكم على رئيستها السابقة بارك كون هيه، أمس الجمعة، بالسجن لمدة 8 سنوات بتهمة اختلاس أموال الدولة والتدخل في أنشطة الحزب، ووفقا لقرار المحكمة، فإن الحكم على الرئيسة قضى بسجنها لمدة 6 سنوات لتلقيها أموالا من ميزانية وكالة الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية، وعليها أيضا دفع غرامة قدرها 3.3 مليار وون، أي ما يقرب من 3 ملايين دولار.

ويفرض الحكم السجن لمدة عامين آخرين لمشاركتها بشكل غير قانوني في ترشيح مرشحين للانتخابات من الحزب الحاكم خلال فترة رئاستها.

رئيسة كوريا الجنوبية

20 عاما سجن تنتظر نجيب عبد الرازق

وجهت المحكمة الماليزية، يوم 4 يوليو الجاري، اتهامات لرئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق في إطار تحقيق في مزاعم فساد واسع النطاق واختلاس أموال من صندوق حكومي أسسه. ودفع عبد الرازق ببراءته من 3 اتهامات جنائية، بخيانة الأمانة وتهمة واحدة باستغلال السلطة، فيما له صلة بمعاملة مالية مثيرة للريبة تشمل شركة "إس.آر.سي إنترناشونال" التي كانت تابعة للصندوق. وتصل عقوبة الاتهامات الأربع إلى السجن لما يصل إلى 20 عاما، وعقوبة تهمة استغلال المنصب من أجل التربح والكسب غير المشروع هي غرامة لا تقل عن 5 مرات من قيمة الأموال المختلسة من صندوق التنمية الماليزي "إم.دي.بي".

وقال المدعي العام تومي توماس: "قمت باستغلال موقعك كمسؤول عام، حين كنت رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية، لإرضاء الذات بما إجماليه 42 مليون رينجيت".

أول رئيس حكومة فاسد في إسرائيل

في يوليو 2017، أخلي سبيل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت بعد قضائه 16 شهرا في السجن إثر إدانته في قضايا فساد صدرت بحقه على إثرها أحكام بالسجن لمدة 27 شهرا، إلا أنه تقرر الإفراج عنه إفراجا مبكرا في 29 يونيو 2017. وأولمرت هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل بتهمة الفساد.

فساد لولا دا سيلفا

لولا-دا سيلفا

أدانت محكمة برازيلية، في يوليو 2017، الرئيس السابق لويز إيناسيو دا سيلفا وأصدرت حكما بالسجن 9 سنوات ونصف السنة، وذلك بتهمة تسلمه شقة سكنية رشوة في فضيحة فساد مرتبطة بشركة النفط الحكومية بتروبراس، كما أصدر قاض برازيلي حكما بإدانه دا سيلفا بتلقيه رشاوى من مؤسسة «أو أيه أس» مقابل مساعدتها في الفوز بعقود بناء بنايات سكنية على البحر مع شركة النفط الوطنية، كما يواجه الرئيس السابق اتهامات بالفساد وتلقي رشى واستغلال النفوذ وإعاقة مسار العدالة وهي اتهامات تتعلق بفضيحة "غسيل السيارة" وهو الاسم الذي أُطلق على أكبر فضيحة فساد في البرازيل.

خلع وحبس ومنع من المناصب

أدانت محكمة مكافحة الفساد الباكستانية، في يوليو الجاري، رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع نواز شريف، وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات، لفشله في إثبات مصدر الدخل القانوني لشراء العديد من الشقق الفاخرة في 1990، كما أُدينت مريم ابنته وحكم عليها بالسجن 7 سنوات، وتم استبعاد شريف من منصبه العام الماضي من قبل المحكمة العليا، التي أعلنت أنه غير صادق لعدم الكشف عن دخل شهري منفصل من شركة يملكها ابنه.

فيما، قضت محكمة إندونيسية، في أبريل الماضي، بسجن رئيس البرلمان السابق سيتيا نوفانتو لمدة 15 عاما لتورطه في قضايا فساد، وتم تغريمه 36 ألف دولار ومنعه من تقلد المناصب العامة لمدة 5 سنوات بعد قضاء فترة عقوبته، وذلك على خلفية تسببه في خسائر للدولة تقدر بـ170 مليون دولار في إطار مشروع بطاقات الهوية الإلكترونية.

سنتان لجاك شيراك

أصدرت محكمة فرنسية، في ديسمبر 2011، حكما بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ على الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، وذلك بعد أن وجد القاضي أنه مذنب بالفساد وتبديد المال العام واستغلال ثقة الشعب. وجاء في منطوق الحكم الذي تلاه القاضي دومينيك بوت: "لقد خرق جاك شيراك واجب النزاهة المطلوب من قبل المسؤولين العاملين في الحقل العام، وذلك على حساب المصلحة العامة للباريسيين".

والحكم هو الأول من نوعه بحق رئيس دولة فرنسي سابق وذلك منذ إدانة المارشال فيليب بيتان، قائد ما كان يُعرف بنظام فيشي، الذي أدين بالتعاون مع النازيين عام 1945.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - «خانوا الأمانة».. رؤساء خلف القضبان بسبب الفساد" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا طريق الاخبار دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.way-news.com" او من خلال كتابة " طريق الاخبار " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار عالمية - تحطم طائرة ركاب مكسيكية على متنها 101 شخص في ولاية دورانغو شمال المكسيك